فصل: ** عهَّرَ يعهِّر، تعهيرًا، فهو مُعهِّر، والمفعول مُعهَّر

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: معجم اللغة العربية المعاصرة



.** عُنَّاب [جمع]:

(نت) شجرٌ شائك من الفصيلة السِّدريَّة، وتُطلق الكلمة أيضا على ثمر ذلك الشَّجر، وهو ثَمَرٌ أحمر حلو لذيذ الطّعم زيتونيّ الشكل والقدّ يُؤكَل عند النضج.

.** عنَّبَ يعنِّب، تعنيبًا، فهو مُعنِّب

• عنَّب الكرمُ: صار ذا عِنَبٍ.

.** عنَّتَ يعنِّت، تعنيتًا، فهو مُعنِّت، والمفعول مُعنَّت

• عنَّت تلميذًا: ألزمه ما يَصعُب عليه تنفيذه وأداؤه "عنَّت أسيرًا/ خادِمَه
- عنَّته ما لا يطيق من مشكلات العمل".

.** عُنَّة [مفرد]:

1- مصدر عُنَّ.
2- (طب) عدم القدرة على الجماع، أو عدم الرَّغبة فيه، عجز جنسيّ "قد يجد الطبُّ علاجًا للعُنَّة".

.** عنَّسَ يعنِّس، تعنيسًا، فهو مُعنِّس، والمفعول مُعنَّس (للمتعدِّي)

• عنَّستِ البنتُ البِكْرُ: عَنَسَت، طالت عزوبتُها، طال مكثُها في منزل أهلها بعد إدراكها سِنَّ الزواج دون أن تتزوَّج.
• عنَّس الفتاةَ: حبسها عن التَّزوُّج حتَّى فاتت سِنَّ الزَّواج.

.** عنَّفَ يعنِّف، تعنيفًا، فهو مُعنِّف، والمفعول مُعنَّف

• عنَّف موظَّفا عنده: عنُف عليه، لامه بشدَّة وأنكر عليه شيئًا من فِعله بُغيةَ ردعِه وإصلاحه "عنَّف خادِمَه/ مُهْمِلاً/ زوجتَه/ ولدَه
- عنَّفه على الأخطاء النَّحويَّة
- انهال عليه تعنيفًا".

.** عنَّى يعنِّي، عَنِّ، تعنيةً، فهو مُعَنٍّ، والمفعول مُعنًّى

• عنَّى تلميذًا لديه: كلّفه ما يشقُّ عليه، سبَّب له متاعب ومضايقات "عنَّاه عملُه فاستقال
- عنَّى أبٌ ولدَه بعملٍ ثقيل
- عنّاه مديرُه بمهمَّة شاقّة".

.** عِنِّين [مفرد]:

صفة ثابتة للمفعول من عُنَّ: من يعجز عن جماع النِّساء، أولا يرغب فيهنّ "رجل عِنِّين"
امرأةٌ عنِّينة: لا تشتهي الرِّجالَ.

.** عُنوان/ عِنوان [مفرد]:

ج عُنْوانات (لغير المصدر) وعِنْوانات (لغير المصدر) وعناوينُ (لغير المصدر):
1- مصدر عنونَ.
2- ما يُستدلّ به على غيره "عِنوان المنزل/ المقالة/ الكتاب"
يظهر الشّيء من عنوانه: افتتاح الكلام دليل مضمونه.
• عناوين الأخبار: ملخّصها.

.** عَنْوة [مفرد]:

مصدر عنَا1
أُخذ عَنْوةً: بالقوَّة/ رغمًا.

.** عَنود [مفرد]:

صيغة مبالغة من عنَدَ/ عنَدَ عن
عقبة عَنود: صعبة المرتقى.

.** عُنُود [مفرد]:

مصدر عنَدَ/ عنَدَ عن.

.** عُنوس [مفرد]:

مصدر عنَسَ.

.** عُنُوسة [مفرد]:

مصدر عنَسَ.

.** عنونَ يعنون، عنونةً وعِنوانًا، فهو مُعنوِن، والمفعول معنوَن

• عنون الكتابَ: كتب عُنوانَه "عنون الرِّسالةَ/ المنزلَ".

.** عُنون [مفرد]:

مصدر عَنَّ لـ.

.** عُنُوّ [مفرد]:

مصدر عنَا2/ عنَا لـ.

.** عنَى يَعنِي، اعْنِ، عِنايةً وعُنِيًّا وعَنْيًا، فهو عانٍ، والمفعول مَعْنِيّ

• عناه الأمرُ: أهمَّه وشغَله "إلى من يعنيه الأمرُ
- «مَنْ حُسْنِ إِسْلاَمِ الْمَرْءِ تَرْكُهُ مَا لاَ يَعْنِيهِ» [حديث]
- {لِكُلِّ امْرِئٍ مِنْهُمْ يَوْمَئِذٍ شَأْنٌ يَعْنِيهِ} [ق]"
مَنْ تدخَّل فيما لا يعنيه سمع ما لا يُرضيه [مثل]:
يُقال لمن حشر نفسَه فيما ليس من شأنه.
• عنَى بقولِه كذا: أراده وقصَده "عنَى الرَّمزُ القوّة
- هذا ما عناه بحديثه"
إيَّاكِ أعني واسمعي يا جارة [مثل]:
يضرب في التعريض بالشَّيء يبديه الرَّجل وهو يريد غيره.

.** عَنًى [مفرد]:

مصدر عنِيَ/ عنِيَ في.

.** عنِيَ/ عنِيَ في يَعنَى، اعْنَ، عَناءً وعَنًى، فهو عانٍ، والمفعول مَعْنِيٌّ فيه

• عنِي الرجلُ: وقع في الأسر.
• عنِي في كتابة بحثِه: نَصِبَ، تَعِبَ وأصابته مشقَّة "عنِي في إعداد المشروع أشدَّ العناء
- عَنِيتْ في حملها أشدَّ العَناء".

.** عَنْي [مفرد]:

مصدر عنَى وعُنيَ بـ وعنِيَ بـ.

.** عنِيَ بـ يَعنَى، عِنايةً وعَنْيًا، فهو عَنٍ، والمفعول مَعْنِيٌّ به

• عنِيَ بالأمر: عُني، اهتمَّ به.

.** عُنيَ بـ يُعنَى، عِنايَةً وعَنْيًا، والمفعول مَعنِيّ به

• عُني بالقضيَّةِ: شُغِل بها، اهتمَّ "عُني بالحديقة/ بسمعته/ بصحَّته
- عُنِيتْ بتربية أطفالها
- إنّه يُعنَى بعمله بلا انقطاع
- يوجِّه نداء للأطراف المعنيَّة".

.** عَنيد [مفرد]:

ج عُنُد:
1- صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من عنَدَ/ عنَدَ عن.
2- مكابر، طاغٍ مُتجاوِز الحدّ.
3- صعب المِراس.

.** عنيف [مفرد]:

ج عُنُف: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من عنُفَ بـ/ عنُفَ على.

.** عَنِين [مفرد]:

ج عُنُن: صفة ثابتة للمفعول من عُنَّ: عاجز عن الجِماع.

.** عُنِيّ [مفرد]:

مصدر عنَى.

.** عَهارة [مفرد]:

مصدر عهَرَ1/ عهَرَ إلى.

.** عهِدَ/ عهِدَ إلى يَعهَد، عَهْدًا، فهو عاهِد، والمفعول مَعْهود

• عهِد ولدَه: صانه ورعاه، تفقّده حالاً بعد حال "عهِد مالَ اليتيم/ الحديقةَ".
• عهِد صديقَه شَهْمًا/ عهِد صديقَه بالشَّهامة: عرفه "استقبلني بابتسامته المعهودة
- لا يزال هذا المكانُ كما عهدْتُه
- حديث عهد بالزَّواج/ بالولادة
- ما عهدتك كاذِبًا
- عهدي به قريب: لقائي به قريب"
فيما أعْهدُ: في علمي، على حدِّ عِلْمي
- كما نعهده: كما هو دائمًا.
• عهِد صديقَه على الوفاء: أعطاه عهدًا وموثقًا {أَلَمْ أَعْهَدْ إِلَيْكُمْ يَابَنِي ءَادَمَ أَنْ لاَ تَعْبُدُوا الشَّيْطَانَ}.
• عهِد إليه المدرِّسُ أن يذاكر بجدّ/ عهِد إليه المدرِّسُ بأن يذاكر بجدّ: أوصاه بها، كلَّفه القيام بها "عهد إليه الرَّئيس بتأليف حكومةٍ جديدة: كلَّفه بالقيام بذلك- {وَعَهِدْنَا إِلَى إِبْرَاهِيمَ وَإِسْمَاعِيلَ أَنْ طَهِّرَا بَيْتِيَ لِلطَّائِفِينَ}.

.** عَهْد [مفرد]:

ج عُهود (لغير المصدر):
1- مصدر عهِدَ/ عهِدَ إلى
حديث العَهْد بالشَّيء: عرفه حديثًا
- ظلّ كعَهْدي به: ظلّ كما أعرفه لم يتغيَّر
- لا عَهْد له به: لم يسبق معرفته له
- هو قريب العهد بكذا: قريب العلم أو الحال.
2- ميثاق، وعد، يمين "كُنْ عند عَهْدِك
- أخذ عليه عَهدًا- {وَأَوْفُوا بِالْعَهْدِ}
خان العَهْد/ نقض العَهْد: نقضه وأفسده بعد إحكامه
- قضَى العهد: أنفذه، نفَّذه وأمضاه
- قطَع عَهْدًا على نفسه: وعد وعدًا قاطِعًا
- نكث عَهْدَه: لم يوفّ به
- وفَّى بالعَهْد: أتمَّه.
3- عصر، زمن "في عَهْد الخليفة عمر/ الاحتلال/ محمد عليّ
- منذ عهد بعيد
- تقادم عهده"
طال به العهد: مرّ عليه زمن طويل
- عَهْد شبابي: زمانه
- مِنْ عَهْد عادٍ: قديم جدًّا
- مِنْ عَهْد قريب: مؤخَّرًا.
4- وفاء {وَمَا وَجَدْنَا لأَكْثَرِهِمْ مِنْ عَهْدٍ}- {قَالَ لاَ يَنَالُ عَهْدِي الظَّالِمِينَ}.
5- أمان.
6- (جو) وحدة من أطول الوحدات الزَّمنيَّة.
• العَهْد الجديد: (دن) (في المسيحيّة) كتاب يحتوي الأناجيل الأربعة وأعمال الرُّسل والرَّسائل والرُّؤيا.
• العَهْد القديم: (دن) أسفار الكتاب المقدَّس التي كتبت قبل ميلاد المسيح عليه السلام.
• العَهْد: ما يكتبه وليّ الأمر للولاة يأمرهم فيه بإجراء العدالة.
• عَهْد جديد: (سة) حكم جديد.
• العَهْدان: التَّوراة والإنجيل.
• وليُّ العَهْد: وارث الملك.

.** عُهْدة [مفرد]:

ج عُهُدات وعُهْدات وعُهَد:
1- ما يوكَّلُ حفْظُه من أشياء إلى مسئول "عُهْدة موظَّف
- الحفاظ على العُهْدة"
هذا في عهدته: في كفالته، في ضمانه.
2- ضمان صحَّة الخبر "عُهدة الخبر على راويه".
3- تَبِعَةٌ "عُهْدةُ الرُّسوب على التلميذ
- عُهْدةُ التَّسيُّب على الأسرة"
على عُهْدة الرَّاوي: على ذِمَّته ومسئوليّته
- على عهدتك: في حراستك ورعايتك.
4- (جر) صكّ الشِّراء وضمان الثَّمن للمشتري إذا وُجِد في المبيع عَيْب.
• العُهدة العُمَريَّة: الوثيقة التي عقدها عمر بن الخطاب -رضي الله عنه
- مع نصارى بيت المقدس.

.** عهَرَ1/ عهَرَ إلى يَعهَر، عَهْرًا وعُهُورًا وعَهارةً، فهو عاهِر، والمفعول مَعْهور (للمتعدي)

• عهَرَ الرّجلُ المرأةَ/ عهَرَ الرّجلُ إلى المرأة: زنى بها.

.** عهَرَ2 يَعهُر، عُهورًا وعَهْرًا، فهو عاهِر

• عهَرَ الشَّخصُ: فَجَر، زنى «الْوَلَدُ لِلْفِرَاشِ وَلِلْعَاهِرِ الْحَجَرُ» [حديث]".

.** عهِرَ يَعهَر، عهَرًا، فهو عاهر

• عهِرَتِ المرأةُ: عهَرت، فجرت وزنت.

.** عَهْر [مفرد]:

مصدر عهَرَ1/ عهَرَ إلى وعهَرَ2.

.** عَهَر [مفرد]:

مصدر عهِرَ.

.** عِهْر [مفرد]:

عَهْر؛ فجور، زنًى.

.** عِهْن [جمع]:

جج عُهون، مف عِهْنة: صوف مصبوغ ألوانًا {وَتَكُونُ الْجِبَالُ كَالْعِهْنِ الْمَنْفُوشِ}.

.** عهَّرَ يعهِّر، تعهيرًا، فهو مُعهِّر، والمفعول مُعهَّر

• عهَّرَ الأمرَ/ عهَّرَ الشيءَ: نسبه إلى الفجور، جعله عارًا "قام بحملة كبيرة لانتقاد العلمانيِّين وتعهير أفعالهم وآرائهم".

.** عُهور [مفرد]:

مصدر عهَرَ1/ عهَرَ إلى وعهَرَ2.

.** عُواء [مفرد]:

1- مصدر عوَى.
2- صياح الكلب أو الذِّئب وما أشبه.

.** عَوار/ عُوار [مفرد]:

1- عيبٌ وخلل "سلعة ذات عُوَار
- أصيبت الشُّحنةُ بالعُوَار".
2- (طب) فرط الحساسيَّة لمفعول بروتين غريب سبق إدخاله في الجسم بالحقن أو غيره.

.** عَوارضُ [جمع]:

مف عارِض وعارضة:
1- خشب سقف البيت المعرّضة "أُقيم العُشّ بعوارض خشبيّة".
2- أعراض "ظهرت عليه عوارضُ المرض".
3- (فز) سطوح من مادّة لا تتأثّر بالحرارة تعترض دون سَيْر غازات الاحتراق.

.** عَوالِق [جمع]:

مف عالِقة:
1- (حي) كائنات حيَّة دقيقة الحجم تحيا عالقة في الماء سابحة، تعتبر هذه الكائنات غذاء للأسماك من كل نوع كما أنها تشكل ولائم للحيتان.
2- (نت) نباتات بسيطة التركيب تعلق بالمياه، تنشأ هذه العوالق في أية بيئة بحريّة وتكون بعض أنواعها سامَّة "يجب تنقية المياه من العوالق والطحالب والروائح".

.** عَوان [مفرد]:

ج عُون:
1- ما كان في منتصف السِّنّ من كُلِّ شيء {إِنَّهَا بَقَرَةٌ لاَ فَارِضٌ وَلاَ بِكْرٌ عَوَانٌ بَيْنَ ذَلِكَ}.
2- المرأة في منتصف عمرها.
• حرب عَوان: قُوتل فيها مرّة بعد مرّة، وهي من أشدّ الحروب "وفي الحرب العَوانِ وُلدتُ طفلا... ومن لبن المعامعِ قد سُقِيتُ".